ads

الجمعة، 17 يوليو 2015

كتاب الادارة بالنتائج

بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب الادارة بالنتائج
تأليف: ريتشارد سوانس
نبذة عن الكتاب 
ما السبب وراء أهمية تقييم النتائج داخل المؤسسات؟ إذا كانت هناك رغبة في أن تدخل عملية تنمية الموارد البشرية في مصاف العمليات الأساسية داخل المؤسسات، فلا بد من أن تتكاتف كل الجهود في سبيل تحقيق ذلك. فتقييم النتائج، ولا سيما النتائج المتعلقة بالأداء، من الأمور الأساسية للحصول على دعم الإدارة العليا. ولذلك، فإن القائمين على تقييم النتائج عادةً ما يكتشفون أنها مصدر مهم لتحسين البرامج وتطويرها، كما أنه مدعاة للتفاخر والرضاء فيما بينهم.
تعتبر النتائج من الأمور المهمة نظريًا، التي لها جذور راسخة في جوانب التطبيق العملي. وفي هذا الصدد، تساعد عملية التقييم ذات المراحل الخمس في اصطحاب القراء في رحلة بسيطة ومباشرة تبدأ من مدخلات التحليل وتنتهي بالمخرجات أو النتائج. ولذلك، يوفر الكتاب الأدوات المطلوبة لتقييم جيد ومؤثر للنتائج المتمخضة عنها مجهودات التطوير داخل المؤسسات.
لا شك أن قسم الموارد البشرية من أوائل الأقسام التي يجب أن تهتم بتقييم النتائج داخل المؤسسات. وللحفاظ على هذا الدور وأهميته، يجب أن يحرص العاملون فيه على الاستفادة من الكتاب كدليل عملي مهم يستفيدون منه في تصميم خطط ناجحة لتنمية الموارد البشرية، وتلبية احتياجات العملاء، والنهوض بمستوى المؤسسات. وقد حرص المؤلفان على سرد مختلف التفاصيل المتعلقة ببرنامج التقييم الذي يتميز بالفاعلية وسهولة التعلم وموثوقية الاستخدام لتقييم مختلف النتائج داخل المؤسسة، وذلك في ثلاثة نطاقات مختلفة:
الأداء (نتائج النظام والأداء المالي)
التعلم (نتائج المعرفة والخبرة)



















التحميل

اعلان 1
اعلان 2
عربي باي